Tafsir Surat Al-Isra


Tafsir Surat Al-Isra 

 

·       Al-Isra' · Ayat 1

·       سُبْحٰنَ الَّذِيْٓ اَسْرٰى بِعَبْدِهٖ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ اِلَى الْمَسْجِدِ الْاَقْصَا الَّذِيْ بٰرَكْنَا حَوْلَهٗ لِنُرِيَهٗ مِنْ اٰيٰتِنَاۗ اِنَّهٗ هُوَ السَّمِيْعُ الْبَصِيْرُ ۝١

·       Mahasuci (Allah) yang telah memperjalankan hamba-Nya (Nabi Muhammad) pada malam hari dari Masjidilharam ke Masjidilaqsa yang telah Kami berkahi sekelilingnya agar Kami perlihatkan kepadanya sebagian tanda-tanda (kebesaran) Kami. Sesungguhnya Dia Maha Mendengar lagi Maha Melihat.

·       Nabi diperlihatkan tanda tanda kekuasaan Allah seperti surga dan neraka. Sehingga Nabi tidak terkejut lagi saat yaumul hisab sehingga rasulullah hanya sibuk memberi syafaat kepada umatnya.

·       مررْتُ ليلةَ أُسرِيَ بي بأقوامٍ تُقرضُ شِفَاهُهُمْ بِمَقَارِيضَ من نارٍ ، قُلْتُ : من هؤلاءِ يا جبريلُ ؟ قال : خُطَباءُ أمتِكَ الذينَ يقولونَ ما لا يفعلونَ ويقرؤونَ كتابَ اللهِ ولا يعملونَ بِه

·       أتى على قوم تقرض شفاههم وألسنتهم بمقاريض من حديد ، كلما قرضت عادت كما كانت ، لا يفتر عنهم من ذلك شيء . قال : يا جبريل ، ما هؤلاء ؟ قال : خطباء الفتنة

·       Penceramah yang membuat masyarakat menjadi bermusuhan, kacau dan di provokator bagi masyarakat yang tadinya damai walaupun yang disampaikan benar.

·       Contoh sudah beribadah abad di tempat kita sholat tarawih 20 rokaat. Terus datang penceramah yang mengatakan 20 rokaat tidak benar dan tidak di contohkan nabi dll.

·       Begitu juga di suatu tempat sudah berabad abad sudah solat tarawih 8 rokaat. Akhirnya datang penceramah yang mengajak 20 rokaat.

·       Imam syafii sholat di masjid yg terdapat kuburnya imam abu hanifah dan ketika sholat subuh tidak qunut. Kemudian di tanya muridnya kenapa tidak berqunut. Saya menghormati orang yang ada di dalam kubur ini. Ini contoh menghargai pendapat orang lain

·       Kecuali jika kita datang ke suatu tempat dan di situ ada dosa dan kesesatan.

·       Nabi juga di perlihatkan wanita yang di gantung di ujung matanya karena dia  tidak mau menyusui anaknya tapi mengambil upah dari menyusui anak orang lain.

·       قال: بر ولدك، كما أن لوالديك عليك حقا كذلك لولدك عليك حقا

·       Berbaktilah kepada anak engkau sebagaimana kedua orang tua punya hak maka anak juga punya hak.

·       Maksudnya berbakti kepada anak itu bagaimana?

·       Mencari pasangan hidup yang sholeh

·       Membaguskan namanya

·       Mengaqiqahi jika kita mampu

·       Memberikan nafkah dg harta yang halal

·       Mengajari hukum islam dan adab. Ajarkan rukun islam iman dan ihsan.makanya kalau di masukkan pesantren lebih bagus dan setiap ibadah yang dikerjakan anak orang tua dapat.

·       Mengawinkan anak

·       عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدته يبكي بكاء شديدا ، فقلت : فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : يا علي ! ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ، وأذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن : رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها . ورأيت امرأة معلقة بلسانها والحميم يصب في حلقها . ورأيت امرأة معلقة بثديها . ورأيت امرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها . ورأيت امرأة قد شد رجلاها إلى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب . ورأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها وبدنها يتقطع من الجذام والبرص . ورأيت امرأة معلقة برجليها في النار . ورأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار . ورأيت امرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعاءها . ورأيت امرأة رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار وعليها ألف ألف لون من بدنها . ورأيت امرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها والملائكة يضربون على رأسها وبدنها بمقاطع من النار . فقالت فاطمة : حسبي وقرة عيني ، أخبرني ما كان عملهن وسيرهن حتى وضع الله عليهن هذا العذاب ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : يا بنيتي ! أما المعلقة بشعرها فإنها كانت لا تغطي شعرها من الرجال . أما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها . أما المعلقة بثديها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها . أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها . أما التي تأكل لحم جسها فإنها كانت تزين بدنها للناس . أما التي شد رجلاها إلى يدها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب وكانت لا تغتسل من الجنابة والحيض ولا تنظف وكانت تستهين بالصلاة . أما العمياء والصماء والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها . أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت قوّادة . أما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمّامة كذابة . أما التي على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة. ثم قال صلى الله عليه وسلم : ويل لامرأة أغضبت زوجها ، وطوبى لامرأة رضي عنها زوجها )

·       ثم أوتيـت بثياب بيض وخضر وصفر وسود فاخترت الابيض فقال جبريل : الثياب البيض ثياب اهل الاسلام والخضر ثياب اهل الجنة و الصفر ثياب اهل الكتاب و السود ثياب اهل النار



Komentar

Postingan populer dari blog ini

67Tafsir Surat Al-Mulk

Tafsir Surat al-Anbiya

52. TAFSIR SURAT ATH THUUR