Tafsir Surat Maryam

 Maryam artinya adalah perempuan yang berbakti kepada tuhannya. عابدة الرب

وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42)

Dan (ingatlah) ketika para malaikat berkata, “Wahai Maryam! Sesungguhnya Allah telah memilihmu, menyucikanmu, dan melebihkanmu di atas segala perempuan di seluruh alam (pada masa itu). (QS. Ali 'Imran: 42)

Rasulullah ﷺ bersabda :

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: خيرُ نساءِ العالَمينَ: مَريمُ بنتُ عِمرانَ، وخديجةُ بنتُ خُوَيلدٍ، وفاطمةُ بنتُ مُحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وآسيةُ امرأةُ فِرعونَ

“Dari Anas bin Malik mengatakan bahwa Nabi Muhammadﷺ  bersabda, Pemuka wanita ahli Surga ada empat. Ia adalah Maryam binti Imran, Fatimah binti Rasulallah ﷺ, Khadijah binti Khawailid dan Asiyah, istri Firaun.” (HR Muslim dan Hakim).”

قَالَتْ أَخْبَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ يَمُوتُ فَبَكَيْتُ ثُمَّ أَخْبَرَنِي أَنِّي سَيِّدَةُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِلَّا مَرْيَمَ بِنْتَ عِمْرَانَ فَضَحِكْتُ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ

Rasulullah ﷺ memanggil Fathimah, kemudian beliau berbisik kepadanya, tiba-tiba Fathimah menangis, kemudian beliau berbicara kepadanya (yang kedua kali), dan dia tersenyum.” Ummu Salamah melanjutkan; “Ketika Rasulullah ﷺ meninggal dunia, maka aku bertanya kepadanya perihal sesuatu yang membuatnya menangis dan tersenyum.” Fathimah berkata; “Rasulullah ﷺ telah mengabariku bahwa beliau akan meninggal dunia, maka aku menangis, kemudian beliau memberitahukanku bahwa aku adalah wanita penghulu syurga selain kepada Maryam binti Imran, maka aku pun tersenyum.” (HR. Tirmidzi)

Fatimah anak nabi dan maryam ibu nabi. Maka para ulama berbeda pendapat mana yang lebih mulia dan ada yang mengatakan keduanya sejajar dalam kemuliaan.

سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما مِن بَنِي آدَمَ مَوْلُودٌ إلَّا يَمَسُّهُ الشَّيْطَانُ حِينَ يُولَدُ، فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِن مَسِّ الشَّيْطَانِ، غيرَ مَرْيَمَ وابْنِهَا. ثُمَّ يقولُ أَبُو هُرَيْرَةَ: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [آل عمران: 36].

الراوي

Tidak disentuh syaitan ketika lahir, ini karena berkat doa 

وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36)

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على خديجة وهي في الموت فقال :

( يا خديجة ! إذا لقيت ضرائرك فأقرئيهن مني السلام . فقالت : يا رسول الله ، وهل تزوجت قبلي ؟ قال : لا ، ولكن الله زوجني مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون ، وكلثم أخت موسى )

رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق

وَاذۡكُرۡ فِى الۡـكِتٰبِ مَرۡيَمَ​ۘ اِذِ انْتَبَذَتۡ مِنۡ اَهۡلِهَا مَكَانًا شَرۡقِيًّا

Dan ceritakanlah (Muhammad) kisah Maryam di dalam Kitab (Alquran), (yaitu) ketika dia mengasingkan diri dari keluarganya ke suatu tempat di sebelah timur (Baitul-maqdis),

Cerita maryam dari ayat 16 sampai 26

وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا

Artinya: Dan tidak ada seorangpun dari padamu, melainkan mendatangi neraka itu. Hal itu bagi Tuhanmu adalah suatu kemestian yang sudah ditetapkan.

Surat Maryam Ayat 72

ثُمَّ نُنَجِّى ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوا۟ وَّنَذَرُ ٱلظَّٰلِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا

Artinya: Kemudian Kami akan menyelamatkan orang-orang yang bertakwa dan membiarkan orang-orang yang zalim di dalam neraka dalam keadaan berlutut.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليمر الناس على جسر جهنم وعليه حسك ، وكلاليب ، وخطاطيف تخطف الناس يمينا وشمالا ، وبجنبتيه ملائكة ، يقولون : اللهم سلم سلم ، فمن الناس من يمر مثل الريح ، ومنهم من يمر مثل الفرس المجرى ، ومنهم من يسعى سعيا ، ومنهم من يمشي مشيا ، ومنهم من يحبو حبوا ، ومنهم من يزحف زحفا ، فأما أهل النار الذين هم أهلها ، فلا يموتون ، ولا يحيون ، وأما أناس ، فيؤخذون بذنوب وخطايا ، فيحرقون ، فيكونون فحما ، ثم يؤذن في الشفاعة فيؤخذون ضبارات ضبارات ، فيقذفون على [ ص: 385 ] نهر من أنهار الجنة ، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما رأيتم الصبغاء شجرة تنبت في الفضاء ؟ فيكون من آخر من أخرج من النار رجل على شفتها ، فيقول : يا رب ، صرف وجهي عنها ، فيقول : عهدك وذمتك لا تسألني غيرها ، قال : وعلى الصراط ثلاث شجرات ، فيقول : يا رب ، حولني إلى هذه الشجرة آكل من ثمرها وأكون في ظلها ، فيقول : عهدك وذمتك لا تسألني شيئا غيرها ، قال : ثم يرى أخرى أحسن منها ، فيقول : يا رب ، حولني إلى هذه آكل من ثمرها وأكون في ظلها ، قال : فيقول : عهدك وذمتك لا تسألني غيرها ، ثم يرى أخرى أحسن منها ، فيقول : يا رب ، حولني إلى هذه آكل من ثمارها وأكون في ظلها قال : ثم يرى سواد الناس ويسمع كلامهم ، فيقول : يا رب ، أدخلني الجنة .

Bagaimana caranya agar kita selamat daripada tergelincir nya di sirothul mustaqim?

عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: (المسجد بيت كل تقي، وتكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة، والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة)

Artinya: Dari Abu Darda ra, saya mendengar Rasulullah Saw bersabda: ‘Masjid itu adalah rumah setiap orang yang bertaqwa. Allah menjamin orang yang menjadikan masjid sebagai rumahnya dengan jaminan ketenangan dan rahmat dan memperoleh jaminan saat melintasi jembatan shirat menuju keridhaan Allah ke sorgaNya.’

وحكى القرطبي عن بعض أهل العلم: لن يجوز أحد الصراط حتى يسأل في سبع قناطر، فأما القنطرة الأولى فيسأل عن الإيمان بالله، وهو: شهادة أن لا إله إلا الله، فإن جاء بها مخلصا جاز، ثم يسأل في القنطرة الثانية عن الصلاة، فإن جاء بها مخلصا جاز، ثم يسأل في القنطرة الثالثة عن صوم شهر رمضان، فإن جاء به تاما جاز، ثم يسأل في القنطرة الرابعة عن الزكاة، فإن جاء بها تامة جاز، ثم يسأل في الخامسة عن الحج والعمرة، فإن جاء بها تامة جاز إلى القنطرة السادسة، فيسأل عن الغسل والوضوء، فإن جاء بهما تامة جاز، ثم يسأل في القنطرة السابعة عن ظلامات الناس وليس في القناطر أصعب منها .

dalam tazkiroh qurtubi , ada 7 pos di sirotul mustaqim, bagi yang berhasil maka ia akan melewatinya

قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أنجاكم من أهوال يَوْم الْقِيَامَة ومواطنها أَكْثَرَكُم عَليّ صَلَاة وأولاكم بشفاعتي أَكْثَرَكُم عَليّ صَلَاة)

رُوِيَ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ (يمر النَّاس على الصِّرَاط فالزالون والزالات كثير وَأكْثر مَا تزل النِّسَاء ذكر أَن الصِّرَاط عَلَيْهِ زَبَانِيَة ينظرُونَ إِلَى وُجُوه الْعباد فَمن رَأَوْا فِي وَجهه نورا تَرَكُوهُ أَن يتَحَوَّل وَيجوز وَمن لم يرَوا فِي وَجهه نورا كبكبوه فِي النَّار وَلَا يكون النُّور يَوْمئِذٍ إِلَّا من الْعَمَل الصَّالح

Kenapa perempuan banyak yang tergelincir dari siroth dan masuk neraka, karena 5 hal:

1. Masalah percakapan

2. Masalah pakaian

3. Masalah perhiasan 

4. Tidak bisa menjaga kehormatan diri

5. Durhaka kepada suaminya

Sayyidah Fatimah yang telah berkata bahwasanya wanita yang paling mulia adalah wanita yang tidak pernah melihat laki – laki, dan tidak pernah dilihat oleh laki – laki.”

Komentar

Postingan populer dari blog ini

67Tafsir Surat Al-Mulk

Tafsir Surat al-Anbiya

52. TAFSIR SURAT ATH THUUR